كيف يؤثر الكافيين على ضغط الدم؟

    الكاتب: خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 35 عا م من الخبرة القسم: »
    تصنيف




    كيف يؤثر الكافيين على ضغط الدم؟
    يمكن أن يتسبب الكافيين في زيادة ضغط الدم لفترة قصيرة، ولكن بصورة حادة، حتى لو لم تكن مصابًا بضغط دم مرتفع. لا يعتبر سبب هذا الارتفاع في ضغط الدم أمرًا واضحًا.

    يعتقد بعض الباحثون بأن الكافيين قد يمنع إفراز الهرمون المسؤول عن بقاء شرايينك موسعة. في حين يعتقد أخرون أن الكافيين يتسبب في إفراز الغدد الكظرية للمزيد من الأدرينالين، والذي يتسبب في زيادة ضغط الدم.


    ويعاني الأشخاص الذين يتناولون المشروبات التي تحتوي على الكافيين بصورة منتظمة من معدل ضغط دم مرتفع مقارنًة بالأشخاص الذين لا يتناولون هذه المشروبات. في حين تقوم أجسام أخرين ممن يتناولون المشروبات التي تحتوي على الكافيين بانتظام بتطوير مقاومة للكافيين. ونتيجة لذلك، لا يكون للكافيين تأثير طويل المدى على ضغط الدم لديهم.

    إذا كنت تعاني من ضغط دم مرتفع، اسأل طبيبك عما إذا كان من الواجب عليك تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو وقف تناولها. إذا كنت قلقًا بشأن تأثير الكافيين على ضغط دمك، حاول تقليل كمية الكافيين التي تتناولها إلى 200 مليجرام يوميًا — وهي نفس الكمية التي يتم تناولها بشكل عام في فنجانين من القهوة المتخمرة بوزن 8 أونصات (237 ميلي لتر). وضع في اعتبارك أن كمية الكافيين في القهوة وفي المشروبات الأخرى تختلف وفقًا للماركة ولطريقة التحضير.

    كذلك، إذا كنت تعاني من ضغط دم مرتفع، فعليك تجنب تناول الكافيين مباشرة قبل ممارسة الأنشطة التي ترفع ضغط الدم بصورة طبيعية كممارسة التمارين أو رفع الأثقال أو القيام بعمل بدني شاق.

    لمعرفة ما إذا كان الكافيين يرفع ضغط الدم لديك، افحص ضغط دمك قبل تناول فنجان من القهوة أو من أي مشروب أخر يحتوي على الكافيين، ثم أعد الفحص بعد مدة تتراوح من 30 إلى 120 دقيقة. إذا ارتفع ضغط دمك بحوالي 5 إلى 10 درجات، فقد تكون حساسًا لتأثيرات ارتفاع ضغط الدم من الكافيين. إذا كنت تخطط لتقليل تناول الكافيين، فعليك فعل ذلك تدريجيًا وعلى مدار عدة أيام تصل لأسبوع وذلك لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين.

















    ضع تعليق

    { وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }