اختبار ضغط الدم

    الكاتب: خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 35 عا م من الخبرة القسم: »
    تصنيف


    اختبار ضغط الدم 


     

    يعمل اختبار ضغط الدم على قياس الضغط الموجود في شرايينك بينما يقوم قلبك بالضخ. يمكنك الخضوع إلى اختبار ضغط الدم كجزء من ميعاد طبيبك الروتيني أو كفحص لارتفاع ضغط الدم (فرط ضغط الدم). يقوم العديد من الأشخاص، مثل هؤلاء الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم، بإجراء فحوصات ضغط الدم لأنفسهم في المنزل بحيث يتمكنون من متابعة حالتهم الصحية بشكل أفضل.
    قد تخضع إلى المزيد من فحوص ضغط الدم إذا شُخصت إصابتك بمرحلة ما قبل فرط ضغط الدم، أو ارتفاع ضغط الدم (فرط ضغط الدم)، أو انخفاض ضغط الدم (نقص ضغط الدم).

    لماذا يتم إجراء ذلك

    يعتبر اختبار ضغط الدم جزءًا روتينيًا من معظم المواعيد الطبية.
    قد يطلب طبيبك تعيينات منفصلة لتكرار فحوصات ضغط الدم للبحث عن الحالات الصحية المستمرة، بما في ذلك ما قبل فرط ضغط الدم وارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) وانخفاض ضغط الدم (انخفاض ضغط الدم) وأمراض القلب أو غيرها من الحالات.
    يجب إجراء اختبار ضغط الدم مرة واحدة على الأقل كل عامين لفحص ضغط الدم المرتفع كعامل خطر لأمراض القلب والسكتة الدماغية، بدايةً من سن 18 عامًا. إذا كنت في سن الـ 40 أو أكبر، أو إذا كان عمرك يتراوح بين 18 و39 عامًا وكنت معرضًا بشدة لخطر ارتفاع ضغط الدم، فاطلب من طبيبك قياس ضغط الدم لديك كل عام. قد يوصي طبيبك بإجراء فحص في عمر أصغر إذا كانت هناك عوامل خطر إضافية للإصابة بأمراض القلب، مثل زيادة الوزن أو وجود سجل عائلي لارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب. إذا كنت قد تعرضت بالفعل لضغط دم مرتفع أو منخفض، فإنه يجب إجراء اختبارات ضغط الدم بشكل متكرر.
    حتى إذا كان طبيبك لا يعتقد أنك تعاني ضغط دم مرتفعًا أو منخفضًا كحالة مستمرة، فإن ضغط الدم يُعتبر معلومات هامة لطبيبك. يمكن أن توفر معلومات حول صحتك العامة.
    قد يوصي طبيبك بإجراء اختبارات لضغط الدم في المنزل بالإضافة إلى اختبارات ضغط الدم المنتظمة في عيادة الطبيب. توجد أجهزة مراقبة ضغط الدم المنزلية الآلية سهلة الاستخدام
    المخاطر

    لا تنطوي الإصابة بضغط الدم على أي مخاطر على صحتك. قد يكون تضييق سوار قياس ضغط الدم المرتفع على ذراعك غير مريح، ولكن ينبغي أن يستمر لبضع ثوانِ فقط.
    في بعض الأحيان تظهر بضع بقع صغيرة بلون أحمر غير مؤلمة (حبرة) بعد الاختبار مباشرة أسفل موقع السوار، خاصة إذا كنت تتناول أدوية مضادة للصفيحات.

    كيف تستعد

    لا توجد حاجة إلى إجراء استعدادات خاصة لاختبار ضغط الدم. يمكن أن تحتاج إلى ارتداء قميص قصير الأكمام عند الذهاب إلى موعدك حتى تستطيع الممرضة أو الفني القائمان على اختبار ضغط الدم الوصول بسهولة إلى ذراعك لإجراء الاختبار.
    ومع ذلك، إذا كان السبب الرئيسي للذهاب إلى موعد الطبيب هو فحص أو مراقبة ارتفاع ضغط الدم، فإنه يجب أن تذهب إلى الحمام لإفراغ مثانتك وتتجنب تناول الطعام أو المشروبات التي تحتوي على كافيين بالإضافة إلى الامتناع عن التدخين لمدة ساعة قبل إجراء الاختبار.
    ولأن بعض الأدوية — مثل أدوية البرد غير المقررة بوصفة طبية ومضادات الالتهاب اللاستيرويديّة (NSAIDs)، ومضادات الاكتئاب، وحبوب منع الحمل وغيرها من الأدوية — يمكن أن تؤثر على ضغط الدم، فقد يكون من الجيد تقديم قائمة بالأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها إلى طبيبك خلال موعد الزيارة. لا تتوقف عن تناول أي أدوية تُصرف بوصفة طبية تعتقد أنها قد تؤثر على ضغط الدم لديك دون مشورة طبيبك.

    ما يمكنك توقعه

    في أثناء إجراء العملية

    عادة ما يتم إجراء فحص ضغط الدم كجزء من الموعد الطبي. يمكن أن تجري الممرضة أو الفني هذا الفحص.
    يتمثل أفضل وضع لإجراء هذا الفحص عندما تكون جالسًا على مقعد في غرفة الفحص. يجب دعم يدك وإسنادها إلى الطاولة في مستوى القلب، والقدمين منبسطتين على الأرض ودعم ظهرك بالمقعد.
    يضع موفر الرعاية الصحية كُفة الجهاز القابلة للنفخ حول الجزء العلوي من الذراع بحيث يكون الجزء السفلي من الكُفة فوق المرفق تمامًا. تتصل الكُفة بمؤشر أو شاشة رقمية أو جهاز يبدو مثل ميزان الحرارة. تسمى هذه الأداة جهاز قياس ضغط الدم. يقوم موفر الرعاية الصحية عمومًا بقياس ضغط الدم في كلتا الذراعين لتحديد ما إذا كان هناك اختلاف. من المهم أن تستخدم كُفة ذراع بحجم مناسب.
    خلال الفحص، يجب ألا تتكلم أو تحرك ذراعك. تقيس الممرضة أو الفني نبضك عند المعصم، ثم تسجيل القراءة بجهاز قياس ضغط الدم للتعرف على وقت الإحساس بالنبض في أثناء تفريغ الهواء من الكُفة. وذلك للتعرف على مقدار الهواء الذي يتم ضخه إلى الكُفة لقياس ضغط دمك بدقة.
    بمجرد العثور على النبض من الشريان ووضع سماعة الطبيب أعلى المرفق، بحيث تسمع الممرضة أو الفني تدفق الدم، تبدأ في نفخ الكُفة باستخدام مضخة يدوية صغيرة. تقوم الممرضة أو الفني بنفخ الكُفة لإيقاف تدفق الدم عبر الشريان في الذراع لحظيًا.
    وبعد ذلك تقوم الممرضة أو الفني بفتح صمام في المضخة اليدوية لتحرير الهواء الموجود في الكُفة ببطء. تستمر في سماع النبض باستخدام سماعة الطبيب لتسجيل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. ضغط الدم الانقباضي — العدد الأعلى لقراءة ضغط الدم — هو ضغط تدفق الدم عند انقباض عضلة القلب، لتضخ الدم. ضغط الدم الانبساطي — العدد السفلي لقراءة ضغط الدم — هو الضغط الذي يتم قياسه بين ضربات القلب. يُقاس ضغط الدم بالملليمترات من الزئبق، واختصاره هو مم زئبق.
    ومن الممكن كذلك أن يتم تقييم ضغط الدم باستخدام جهاز يقيس الضغط في النبض تلقائيًا لتحديد ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. وإذا كان الأمر كذلك، فلا يلزم أن تقوم الممرضة أو الفني بالبحث عن النبض باستخدام سماعة الطبيب.
    سواءً كان يتم قياس ضغط الدم يدويًا أو باستخدام جهاز آلي، يستغرق الأمر حوالي دقيقة لإكمال قياس ضغط الدم في المرة.

    بعد العملية

    تستطيع الممرضة أو الفني التي تسجل ضغط الدم إخبارك بقياس ضغط الدم مباشرةً بعد انتهاء الاختبار. قد يناقش طبيبك معنى النتائج إذا أظهر اختبار ضغط الدم أنك تعاني ضغط دم مرتفعًا أو منخفضًا.
    إذا كان طبيبك يعتقد أنك تعاني ضغط دم مرتفعًا أو منخفضًا ويحاول تحديد خيارات العلاج الأفضل لك، فقد تحتاج إلى تحديد موعدين أو ثلاثة مواعيد متابعة لفحص ضغط الدم. يرجع السبب في ذلك إلى أن ضغط الدم يمكن أن يختلف من لحظة إلى أخرى ومن يوم لآخر. لهذا السبب أيضًا، قد تخضع لاختبارات ضغط دم متعددة خلال زيارة واحدة.
    سوف ينظر طبيبك في نتائج كل اختبار ضغط دم ليحدد ما إذا كنت بحاجة إلى علاج. قد يتم كذلك توجيهك إلى أخذ العديد من قراءات ضغط الدم في المنزل.

    تتبع قراءات ضغط الدم

    قد يكون من المفيد في تشخيص ضغط الدم المرتفع أو مراقبته أن تسجل القراءات في سجل ضغط الدم، سواءً على الورق أو إلكترونيًا، مثل سجل الصحة الشخصي عبر الإنترنت أو سجل تتبع ضغط الدم. يتيح لك هذا الأمر مشاركة بياناتك مع مقدمي الرعاية الصحية وأفراد العائلة.
    يمكن توصيل بعض أجهزة مراقبة ضغط الدم مباشرًة بجهاز الكمبيوتر، وبذلك يسهل نقل المعلومات إلى سجل عبر الإنترنت.

    النتائج

    يمكنك معرفة قياس ضغط دمك بمجرد انتهاء الاختبار. تحتوي قراءة قياس ضغط الدم، والذي يقاس بالملليمترات من الزئبق (ملم زئبقي)، على عددين. يقيس العدد الأول، أو العلوي، الضغط في الشرايين عندما ينبض القلب (الضغط الانقباضي). أم العدد الثاني، أو السفلي، فيقيس الضغط في الشرايين بين النبضات (الضغط الانبساطي).
    إليك نظرة على فئات ضغط الدم الأربع ومعناها. إذا انتمت قراءاتك إلى فئتين مختلفتين، فإن فئة ضغط الدم الصحيحة الخاصة بك هي الفئة الأعلى.
    العدد العلوي (الانقباضي) بوحدات ملم زئبقيو/أوالعدد السفلي (الانبساطي) بوحدات ملم زئبقيفئتك*
    • *قد تنخفض النطاقات للأطفال والمراهقين. تحدث مع طبيب طفلك إذا كنت تعتقد أنه ربما كان يعاني ارتفاع ضغط الدم.
    • **يتباين ما يعد ضغط دمٍ منخفض بين شخص وآخر. والأعداد هاهنا دلائل إرشادية عامة.
    أقل من 90أوأقل من 60ضغط دم منخفض** (نقص ضغط الدم)
    أقل من 120وأقل من 80ضغط دم طبيعي
    120-129وأقل من 80ضغط الدم المرتفع
    130-139أو80-89المرحلة 1 من ارتفاع ضغط الدم (فرط ضغط الدم)
    140 أو أكثرأو90 أو أكثرالمرحلة 2 لارتفاع ضغط الدم (فرط ضغط الدم)

    ضغط الدم المرتفع والمرحلة 1 و2 من ارتفاع ضغط الدم (فرط ضغط الدم)

    إذا أظهر اختبار ضغط دمك ارتفاعًا عن المستوى الطبيعي، فسوف يوصي الطبيب بإجراء تغييرات على نمط الحياة؛ لمحاولة تقليل ضغط دمك.
    • قلل كمية الملح التي تستهلكها في نظامك الغذائي. يناسب معدل الاستهلاك المنخفض للصوديوم — 1,500 ملليجرام (ملجم) يوميًا — البالغين من العمر 51 عامًا أو أكثر، والأشخاص الأمريكيين الأفارقة من أي عمر، أو المصابين بفرط ضغط الدم، أو داء السكري، أو مرض الكلى المزمن. غير ذلك، يمكن للأصحاء تناول 2,300 ملجم أو أقل يوميًا.
      بينما يمكنك تقليل كمية الملح التي تتناولها من خلال وضع الملاحة، يجب عليك أيضًا الانتباه إلى كمية الملح الموجودة في الأطعمة المصنعة التي تتناولها، مثل وجبات الحساء المعلبة أو وجبات العشاء المجمدة.
    • تناول طعامًا صحيًا.
       اختر الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان منخفضة الدهون. قلل من تناول الدهون المشبعة والدهون الكلية.
    • إذا كنت تدخن، فأقلع عن التدخين. كما يجب عليك تجنب التدخين السلبي.
    • فقدان الوزن. إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن، يمكن لفقد 5 أرطال أن يقلل من ضغط الدم لديك.
    • ممارسة التمارين بانتظام. يمكن لممارسة النشاط البدني بانتظام أن يساعد في خفض ضغط الدم والسيطرة على وزنك. حاول أن تمارس النشاط البدني لمدة 30 دقيقة على الأقل لمدة خمسة أيام أسبوعيًا.
    • قلل من استهلاك الكحول. حتى لو كنت بصحة جيدة، يمكن للكحول أن يرفع ضغط الدم لديك. إذا اخترت أن تشرب الكحول، فاشربه باعتدال — حيث يمكن لكل من النساء وكل شخص يتجاوز عمره 65 عامًا أن يتناولوا ما يصل إلى مشروب واحد، أما الرجال فيمكنهم تناول مشروبين.
    إذا كانت تغييرات نمط الحياة وحدها ليست كافية، أو إذا كنت مصابًا بالمرحلة 2 من فرط ضغط الدم، فقد يوصي الطبيب بتناول أدوية للمساعدة في خفض ضغط الدم لديك. سيناقش الطبيب أي خيارات الأدوية التي قد تناسبك.

    انخفاض ضغط الدم

    نادرًا ما يتطلب انخفاض ضغط الدم، الذي لا يسبب علامات أو أعراضًا أو يسبب أعراضًا خفيفة فقط، مثل نوبات صغيرة من الدوخة أثناء الوقوف، علاجًا. إذا كنت تعاني أعراضًا، يعتمد أفضل علاج على السبب الكامن.
    في مجالي الاختبارات والإجراءات حيث يكتشف الباحثون كيفية الحفاظ على سلامة الناس في العيادات السريرية. 

















    ضع تعليق

    { وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }