الادوية والمكملات وضغط الدم

    الكاتب: خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 35 عا م من الخبرة القسم: »
    تصنيف




    الأدوية والمكملات الغذائية التي يمكنها رفع ضغط الدم لديك

    من أدوية تسكين الألم إلى المحفزات، تعرف على العقاقير والمكملات الغذائية التي يمكن أن تؤثر في ضغط الدم.
    يُمكن لبعض الأدوية الموصوفة والمتاحة دون وصفة طبية، إلى جانب المكملات الغذائية والمواد الأخرى، رفع ضغط الدم لديك. كما يمكن لهذه المواد التداخل مع الأدوية التي تهدف لخفض ضغط الدم.
    فيما يلي بعض الأدوية والمكملات والمواد الأخرى التي يمكنها رفع ضغط الدم. إذا كنت تستخدم أيًا من هذه المواد وكنت قلقًا بشأن تأثيرها على ضغط الدم، فاستشر الطبيب.

    مسكنات الألم

    يمكن أن تسبب لك بعض الأدوية المضادة للالتهاب والآلام احتباس الماء، مما يخلق مشاكل في الكلى ويزيد من ضغط الدم. تتضمن الأمثلة:
    • الإندوميتاسين (إندوسين، وغيره)
    • العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs)، بما في ذلك نابروكسين الصوديوم (أليف وأنابروكس) والإيبوبروفين مثل (أدفيل وموترين آي بي وغيرهما)
    • بيروكسيكام (فيلدين)
    افحص ضغط دمك بانتظام. تحدث إلى طبيبك حول مسكن الألم الأفضل لحالتك. إذا كان لزامًا عليك الاستمرار في تناول مسكن للألم يزيد من ضغط الدم لديك، فقد يوصي طبيبك بتغيير نمط الحياة أو وصف دواء إضافي للتحكم في ضغط الدم.

    مضادات الاكتئاب

    تعمل مضادات الاكتئاب من خلال تغيير استجابة الجسم لكيماويات الدماغ، بما في ذلك السيروتونين والنوريبينيفرين والدوبامين، والتي تؤثر على الحالة المزاجية. قد تتسبب هذه الكيماويات أيضًا في ارتفاع ضغط الدم. وتتضمن أمثلة مضادات الاكتئاب التي قد تزيد من ضغط الدم ما يلي:
    • فينلافاكسين (إفيكسور إكس آر)
    • مثبطات الأوكسيديز أحادي الأمين
    • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات
    • فلوكستين (بروزاك، سارافيم، وأدوية أخرى)
    إذا تناولت مضادات الاكتئاب، فتحقق من ضغط الدم بانتظام. إذا كان ضغط الدم في ازدياد أو غير مسيطر عليه جيدًا، فاسأل الطبيب عن بدائل لهذه الأدوية. قد يوصي الطبيب بتغيير أنماط الحياة أو تناول أدوية إضافية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

    تنظيم النسل بالهرمونات

    تحتوي حبوب منع الحمل وغيرها من وسائل منع الحمل الهرمونية على هرمونات قد تزيد من ضغط الدم عن طريق تضييق الأوعية الدموية الصغيرة. تقريبا جميع حبوب منع الحمل، واللصقات والحلقات المهبلية، تأتي مع تحذيرات من أن ارتفاع ضغط الدم قد يكون أحد الآثار الجانبية. يكون خطر ارتفاع ضغط الدم أكبر إذا كنت أكبر من 35 سنة أو في حالة زيادة الوزن أو التدخين.
    لن تعاني جميع النساء من ارتفاع ضغط الدم من استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية، ولكن إذا كنت قلقة، قومي بفحص ضغط الدم على الأقل كل ستة إلى 12 شهرًا. إذا كان لديك بالفعل ارتفاع في ضغط الدم، فكري في استخدام طريقة مختلفة لتنظيم النسل. في حين أن جميع حبوب منع الحمل تقريبًا يمكن أن ترفع ضغط دمك، فقد يكون ضغط الدم أقل احتمالًا للزيادة إذا كنت تستخدمين حبوب منع الحمل أو جهاز يحتوي على جرعة أقل من الأستروجين.

    الكافيين

    لا يزال دور الكافيين في ارتفاع ضغط الدم مثيرًا للجدل. يمكن لتناول 200 إلى 300 مليجرام من الكافيين التسبب في ارتفاع ضغط الدم بشكل مؤقت، ولكن من غير الواضح ما إذا كان هذا التأثير مؤقت أم يدوم لفترة.
    يمكن للكافيين رفع ضغط الدم مؤقتًا من خلال حصر الهرمونات التي تحافظ على اتساع الأوعية الدموية، والتي بدورها تسمح للدم بالمرور خلالها بسهولة. بالإضافة إلى ذلك، قد يتسبب الكافيين في إنتاج المزيد من الكورتيزول والأدرينالين، وهو ما يجعل الدم يتدفق بسرعة أكبر، ومن ثم يرتفع ضغط الدم. لا توجد دلائل كافية لإثبات رفع الكافيين لضغط الدم على المدى البعيد.
    وتتضمن أمثلة الأدوية والمنتجات التي تحتوي على الكافيين ما يلي:
    • حبوب الكافيين (فيفارين، وغيرها)
    • القهوة ومشروبات الطاقة ومشروبات أخرى
    تقترح بعض الدراسة احتمالية احتواء القهوة على مواد تخفض من ضغط الدم، وبالتالي تعكس أية تأثيرات للكافيين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمحتوى الكافيين بالقهوة أن يختلف بشكل كبير، لذا يصعب تحديد عدد فناجين القهوة التي يمكنك تناولها يوميًا.
    لمعرفة ما إذا كان الكافيين هو السبب في ارتفاع ضغط الدم لديك، تحقق من ضغطك خلال 30 دقيقة تقريبًا من تناول فنجان قهوة أو مشروب آخر يحتوي على كافيين تعتاد تناوله. إذا ارتفع ضغط الدم لديك من خمس إلى 10 نقاط، فقد تكون لديك حساسية من آثار الكافيين التي تسبب ارتفاعًا في ضغط الدم.

    أدوية البرد (مضادات الاحتقان)

    تعمل مضادات الاحتقان على تضييق الأوعية الدموية، وهو ما يصعب تدفق الدم خلالها، مما يرفع ضغط الدم. أيضًا يمكن لمضادات الاحتقان تقليل فاعلية بعض أدوية ضغط الدم. تتضمن أمثلة مضادات الاحتقان ما يلي:
    • بسودوفدرين (سودافيد)
    • بفينيليفرين (نيو-سينفرين)
    تحقق من ملصق دواء البرد أو الحساسية لرؤية ما إذا كان يحتوي على مضادات الاحتقان. إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فمن الأفضل تجنب مضادات الاحتقان. اسأل الطبيب أو الصيدلي عن منتجات البرد المتاحة دون وصفة طبية والمخصصة للمصابين بارتفاع ضغط الدم.

    المكملات العشبية

    تذكر أن تخبر الطبيب بشأن أية مكملات عشبية تتناولها أو تفكر في تناولها، وذلك لمعرفة ما إذا كانت تلك المكملات تزيد من ضغط الدم أو تتداخل مع أدوية ضغط الدم. تتضمن أمثلة المكملات العشبية التي قد تؤثر على ضغط الدم أو أدوية ضغط الدم ما يلي:
    • أرنيكا (أرنيكا مونتانا)
    • النارنج (الليمون النارنجي)
    • عنب البحر (ما هوانغ)
    • عشبة الجنكة (جنكة بيلبوا)
    • الجينسنغ (باناكس كوينكوفولياس وباناكس الجينسنغ)
    • الغوارانا (باولينيا كوبانا)
    • عرق السوس (غلابرا العرقسوس)
    • السنامكي (كاسيا سينامكي)
    • عشبة سانت جون (هيوفاريقفون مثقب)
    ليس بالضرورة أن تكون المكملات العشبية آمنة لكونها طبيعية. استشر طبيبك قبل تناول أي مكملات عشبية. قد تحتاج إلى تجنب المكملات التي تزيد من ضغط الدم أو تتداخل مع أدوية ضغط الدم.

    مثبطات المناعة

    يمكن لبعض مثبطات المناعة أن ترفع ضغط دمك، ربما بسبب الطرق التي يمكن أن تؤثر بها المثبطات على الكلى. وتتضمن أمثلة مضادات الاكتئاب التي قد تزيد من ضغط الدم ما يلي:
    • سايكلوسبورين (Neoral، Sandimmune)
    • تاكروليماس (Prograf)
    افحص ضغط دمك بانتظام. إذا كان ضغط الدم في ازدياد أو غير مسيطر عليه جيداً، فاسأل الطبيب عن بدائل لهذه الأدوية. قد يوصي الطبيب بتغيير أنماط الحياة أو تناول أدوية إضافية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

    المنبهات

    يمكن للمنبهات مثل ميثيل فِنيدات (ريتالين) أن تدفع القلب للنبض بسرعة أو عدم انتظام مما يرفع ضغط الدم.
    ينبغي فحص ضغط الدم بانتظام في حالة تناول المنبهات. في حالة ارتفاع ضغط الدم أو لا يخضع للسيطرة الجيدة، يمكن سؤال الطبيب حول بدائل تلك الأدوية. فقد ينصح الطبيب بتغييرات في نمط الحياة أو الأدوية الإضافية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

    تحذير من تناول العقاقير غير المشروعة

    حيث يمكن أن يؤدي تناول العقاقير غير المشروعة إلى الإصابة بارتفاع في ضغط الدم عن طريق تضييق الشرايين التي تمد القلب بالدم. مما يزيد من معدل ضربات القلب ويُتلف عضلة القلب.
    وتتضمن أمثلة العقاقير غير المشروعة التي تؤثر في القلب ما يلي:
    • الأمفيتامينات، بما في ذلك الميثامفيتامين
    • الستيرويدات البنائية
    • الكوكايين
    إذا كنت تتناول عقاقير غير مشروعة، فمن المهم التوقف عن تناولها. اطلب من طبيبك معلومات حول برامج الاستشارات أو برامج العلاج الدوائي

























    ضع تعليق

    { وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }